يخيف فقر الدم عدداً كبيراً من الناس لقلّة المعلومات المنتشرة عنه. فهو يبقى لبعضهم لغزاً يحاولون اكتشافه. لذلك قدّم باحثو موقع prevention المعلومات التالية عنه:
• هو عارض وليس مرضاً: تعمل الخلايا الحمراء في الجسم على نقل الأوكسيجين إلى سائر أعضاء الجسم. إن كنت مصاباً بفقر الدم، فهذا يعني أنّ جسمك يفتقر إلى خلايا الدم الحمراء أو أنها هذه الخلايا تفتقر لبروتينة الهيموغلوبين التي تعطي الخلايا لونها الأحمر. يشير الباحثون إلى أنّ فقر الدم ليس مرضاً، بل عارض لشيء ما يحصل في الجسم. والسبب الأكثر شيوعاً لفقر الدم هو النقص في الحديد الضروري لتصنيع الهيموغلوبين، لذا، وللتعويض عنه يجب أخذ المكملات منه أو تناول الأطعمة الغنية بالحديد.
• غالبية الأشخاص لا تعرف أنها تعاني فقر الدم: بعض من يعاني فقر الدم قد يكون يعاني تعباً في العظام، فيما قد لا تشعر الشريحة الأخرى بأيّ شيء خطأ. ولكن إن لم يتمّ تشخيصها، ستسوء حالته، وسيشعر الفرد بالتعب أكثر إذ سيعمل القلب جاهداً على ضخ كمية أكثر من الدم لتشعر الخلايا أنها مشبعة بالأوكسيجين. تتضمّن العوارض الأخرى الشعور بالدوار، آلام الرأس، خدر في اليدين أو القدمين، انخفاض درجة حرارة الجسم، اصفرار البشرة، ضيق في التنفس، نبضات قلب سريعة أو متباطئة، ألم في الصدر، التهيّج.
• أكثر شيوعاً لدى النساء ولكن أكثر خطورة لدى الرجال: لا ينبغي تجاهل فقر الدم لدى النساء في سنّ الإنجاب، ولكن هو ليس خطراً لأنّه أمر طبيعي. من السهل أن تعاني المرأة فقر الدم بسبب الدورة الشهرية أو الإنجاب. ولكن فقر الدم لدى الرجال هو غالباً إشارة للإصابة بمرض ما كسرطان القولون.
• الحديد نجده في الخضار: خبر سار للنباتيين، ليس من الضروري تناول اللحوم لتأمين الكمية التي يحتاجونها من الحديد لأنه موجود في الخضار: العدس، الفاصولياء، التوفو، والخضراوات الورقية الخضراء. ولتخزين الكمية الأكبر منه، عليك تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين "س" كالفراولة، البروكولي، عصير البرتقال، لأنها تساعد في امتصاص الحديد.

navright
 
منوعات حول العالم © جميع الحقوق محفوظة | a href='' rel='nofollow' target='_blank'/>